يمكنك أن تأخذ العديد من دورات الغوص، وتقرأ منشورات عن الغوص،  وتحضر برامج خاصة ولكنك لا تعلم الكثير عن آثار الغوص أثناء الحمل، أولاً لأننا لا نعرف الكثير عن هذه الآثار و ثانياً لأن هذه التأثيرات لم تتغير في العشرون سنة الأخيرة أو خلال تلك السنوات.

المناقشات حل الغوص اثناء الحمل تركز بشكل دائم على اهتمام واحد وهو، هل الغوص سيؤثر على الجنين.

من خلال دراسة الظروف الفسيولوجية التي تنتج عن ممارسة الغوص وكيف بمكن ان تؤثر على الجنين، يمكنك أن تصبح اكثر وعياً بالأثار المحتملة للغوص اثناء الحمل.

 Squeeze | العصرة

Lung Overexpansion Injuries | الإصابات الناتجة عن التوسع الزائد في الرئة

Oxygen Toxicity | تسمم الأوكسجين

Decompression Sickness | مرض تخفيف الضغط

العصرة | Squeeze

العصارات تؤثر فقط على الفراغات الهوائية الموجودة في الغواص، وبما أن السائل الذى يحيط بالجنين amniotic fluid يحيط بالجنيين تماماً، فلا توجد مساحات هوائية ولا يمكن ان بعاني الجنين من الضغط.

الإصابات الناتجة عن التوسع الزائد في الرئة | Lung Overexpansion Injuries

بما أن الجنين لا يتنفس الهواء، ولكنه يمتص الأوكسجين مباشرة من دم الأم، فإن الجنين لا يمكن أن يكون مصاب ضغط الرئة lung barotrauma، ومع ذلك فإن الغواص الحامل الذى تعانى من انسداد الهواء air embolism، فأنها تعرض حياتها وحياة الجنين للخطر.

إذا كان انسداد الهواء يتطلب علاجاً في غرفة الضغط (إعادة الضغط)، وهو امر محتمل فقد بكون هذا العلاج خطراً على الجنين وذلك بسبب كمية الأكسجين الزائدة وهو ما سوف يتم مناقشته في تسمم الأكسجين.

من ناحية أخرى، اذا اخذنا في الاعتبار ان الإصابة بالتوسع الزائد للرئة هي إصابة يسهل تجنبها، وأن الجنين لا يستطيع الافراط في توسيع رئتيه، فإن إصابات توسيع الرئة لا تعتبر مصدر قلق كبير لأنها غير محتملة الحدوث طالما الغواص كان متبعاً للممارسات الغوص الصحيحة.

تسمم الأوكسجين | Oxygen Toxicity

التسمم الأوكسجين هو مصدر قلق محتمل في المقاوم الأول في الغوص الهواء المخصب (نيتروكس)  والغوص التيك الذى يحتوى على تخفيف الضغط مع ارتفاع الاوكسجين في الهواء المخصب (نيتروكس) والاكسجين النقي.

الدراسات التي أجريت على الأغنام الحوامل في بيئة الضغط العالي بزيادة ضغط الاكسجين، لم يشهد الجنين أي زيادة ملحوظة في محتوى الأكسجين عند تعرض الأم للضغوط الجزئية للأكسجين بارتفاع 2.1 بار/ضغط جوى – أي ما يزيد عن الحد الأقصى البالغ 1.4 بار/ضغط جوى للغطس الترفيهي مع الهواء المخصب والحد الأقصى للطوارئ 1.6 بار/ضغط جوى.

عند 3.15 بار/ضغط جوى، محتوى الاكسجين للجنين يزداد، ولكن هذا هو أكبر بكثير عما يجب ان يواجه الغواص (الضغط الجزئي للأكسجين 3.15 بار/ضغط جوى يعادل الغوص الى 141 متر/462 قدم باستخدام الهواء، او 69 متر/226 قدم باستخدام الهواء المخصب (لنيتروكس) EANx40).

وبالتالي فإن زيادة محتوى الأكسجين لن يكون مشكلة بالنسبة للجنين، حي يعتبر هذا خبر جيد بالنسبة للغواص الذى يكتشف بعد الغوص انها حامل اثناء الغطس.

ورغم ذلك، هناك ظرف واحد يمكن ان يتعرض فيه الغطاس لضغط جزئي شديد للأكسجين، وهو الغطاس التي يتم معالجته في غرفة إعادة الضغط من اجل مرض تخفيف الضغط والذى عادةً ما يتعرض للأكسجين عند ضغوط عالية لفترة محدودة كجزء من العلاج.

الجنين الذى يتعرض لضغوط عالية جداً من الاكسجين، خاصة في مرحلة متأخرة من الحمل، قد يكون من الناحية النظرية معرضاً لخطر الإصابة eye condition و التليف خلف عدسة العين retrolental fibroplasia.

وقد تم التكهن بذلك، لأن الأطفال الرضع المبسترين الذين كانوا في السابق قد تم اعطائهم تركيزات عالية من الاكسجين تم اصابتهم eye condition، والتي يمكن ات تؤدى الى العمى.

وبالرغم من ذلك، بعض القائمين على تشغيل غرف الضغط لاحظوا ان الأطفال الذين يولدن من حوامل تم معالجتهم بالأكسجين الزائد (اكسجين مرتفع الضغط) بسبب مشاكل طبية غير مرتبطة بالغوص لم يصابوا eye condition.

هناك سؤال اخر وهو ما مدى خطورة الجنين في خالة حصوله على القليل جداً من الاوكسجين، المشيمة تقوم بتنظيم تقلبات الاكسجين من اجل الجنين، بالإضافة الى ان هناك آليات فسيولوجية طبيعية توفر الأكسجين الكافي للجنين، حتى لو كانت امدادات الأمهات لهم منخفضه.

واخيراً، فقط في حالات الحرمان الشديد من الأكسجين، مثل غرق الام، من المحتمل ان يفتقر الجنين الى الاكسجين.

مرض تخفيف الضغط | Decompression Sickness

هل الجنين يعانى من مرض تخفيف الضغط أو تكوين فقاعات النيتروجين؟

هذا السؤال يثير القضية الأكثر تعقيداً لعلماء الفيزيولوجيا، والعديد من التعقيدات الغير واضحة من هذا السؤال.

هناك ثلاثة أسئلة رئيسية وهى:-

–  إذا أصيب الغواص الحامل بمرض تخفيف الضغط، هل سيتضرر الجنين؟

–  هل تتشكل الفقاعات في الجنين بنفس المعدل في الام؟

–  هل تسبب الفقاعات عيوب خلقية؟

السؤال الأول: إذا أصيب الغواص الحامل بمرض تخفيف الضغط، هل ستضرر الجنين؟

الدراسات على الأغنام الحوامل التي تعرضت في وقت متأخر من الحمل الى ضغوط عالية، ولكن ليست عالية بما يكفى لتسبب مرض تخفيف الضغط، ولدت حملان طبيعية ليس بها أي تشوهات.

 ومع ذلك، إذا كانت الأغنام الحوامل المصابة بمرض تخفيف الضغط في مرحلة متأخرة من الحمل ولم تعالج، كانت الحملان ميته.

من الناحية النظرية، إذن، فإن بداية مرض تخفيف الضغط في الغواص الحامل في أواخر الحمل قد يؤدى أيضاً الى موت الجنين.

ولكن ما هو غير معروف، هو التأثير على الجنين إذا الغواص الحامل كشفت عن مرض تخفيف الضغط في وقت مبكر من فترة حملها، وتلفت العلاج ولا تعانى من آثار دائمة أو واضحة. البيانات في مراكز الضغط العالي والتي تعالج المشاكل الطبية الخاصة بتخفيف الضغط والتي ليست من الضرورة تكون متعلقة بالغوص، قد تتمكن في يوم من الأيام من الإجابة على ذلك بناء على ملاحظتها الجماعية للحالات الحوامل التي تعانى من مرض تخفيف الضغط وتم علاجها، ولكن في الوقت الحاضر لا يعرف الكثير عنها.

السؤال الثاني: هل تتشكل الفقاعات في الجنين بنفس المعدل في الام؟

هذا يعتبر مصدر قلق خطير للغواص التي تكتشف انها كانت حامل بعد غوص لا لتخفيف الضغط no decompression dive والذى يعتبر غوص امان بالنسبة لها.

أظهرت التجارب المبكرة على الكلاب والجرذان مقاومة الجنين لتشكيل الفقاعات، لكن المزيد من الأبحاث حول الأغنام والماعز أدت الى نتائج متعارضة.

ففي تجربة واحدة، تم اخذ الأغنام عمق 50 متر/165 قدم، وتم الكشف عن وجود فقاعات في الأمهات ولكن ليس في الاجنة وفى تجربة مماثلة مع الأغنام والماعز، تم الكشف عن فقاعات في كل من الأمهات و الأجنة، ومع ذلك كانت الحملان والأطفال طبعيين عند الولادة ولا وجود لتشوهات.

وبسبب هذه البيانات، يعتقد العديد من الباحثين ان هناك بعض الحماية للجنين، و ان  تشكيل الفقاعات تكون اقل احتمالا في الجنين عنها في الام. ومع ذلك، لا يزال هناك القليل من البيانات، و التي جعلت انه لم يقم احد بوضع مواصفات تتعلق بالمخاطر المرتبطة بعمق الغاطسة ومدتها.

السؤال الثالث: هل تسبب الفقاعات عيوب خلقية؟   

التخمين بأن أي فقاعة قد تم تكوينها في الجنين يمكن ان تؤدى الى خلل في الولادة لأن الفقاعة قد تتداخل مع التطور الطبيعي للجنين. ومع ذلك، عندما تتشكل فقاعات النيتروجين في الغواص، تقوم الرئتين عادة بتصفية الفقاعات، بحيث لا تصل الى الجانب الشرياني من نظام الدور الدموية circulatory system حيث تسبب الضرر. وبما أن رئتي الجنين لا تعملان، فليس لدليها أي نظام لحبس الفقاعة، ولكن الفقاعات التي تشكلت في الام سيتم ترشيحها بواسطة المشيمة placenta ولن تصل الى الجنين fetus.

تم اجراء استقصاء لاثنين من الغواصين السيدات في محاولة لمعرفة المزيد عن هذ القضية، الدراسات الاستقصائية، أوضحت ان المجموعة التي تغطس الى عمق 30 متر/100 قدم او اكثر اثناء الحمل، تعانى من معدل عيب خلقي في  الاجنة اعلى من المجموعة التي تتحكم بعدم الغوص. وفى استطلاع اخر، لم يتم العثور على زيادة حدوث العيوب الخلقية للأجنة.

بالنسبة للحيوانات لم تظهر أي ادله قاطعة على العيوب الخلقية، على سبيل المثال في تجرية واحدة، تعرضت الأغنام الحوامل في بداية الحمل الى ضغوط عالية جداً أثناء تطور الذروة الجنينية، فيما بعد لم يتم العثور على أي تشوهات في الاجنة. هذه النتائج كانت مشجعة للنساء اللواتي غوصن بعمق قبل ان يعرفن انهن حوامل.

اهم التوصيات

تتمثل ابسط التوصيات وأكثرها شيوعاً للغواصين الحوامل في عدم الغوص اثناء الحمل، هذه التوصية من الجمعية الطبية (المجتمع الطبي) تحت الماء والضغط العالي Undersea and Hyperbaric Medical Society ومعظم منظمات التدريب الوطنية، وهى تستند اكثر على ما هو غير معروف عما ما هو عليه الان what is not known than upon what is، و البيانات التي تم العثور عليها حتى الأن اقل تشاؤما مما تشير اليه هذه التوصية العامة، ولكن عدم الغوص اثناء الحمل هو أكثر التوصيات اماناً.

بالنسبة للمرأة التي أجرت الغوص العميق قبل معرفة حملها، فإن المعلومات المعروفة حتى الأن مشجعة، وقبل ان يتسأل أي شخص عن الغوص أثناء الحمل، غاص العديد من العلماء النساء البارزات، مثل الدكتورة Dr. Eugenie Clark، اثناء الحمل دون مشاكل للجنين. التوصيات الحالية هي انه لن يكون هناك سبب لأنهاء الحمل، على الرغم من انه سيكون من الحكمة ان يكون هناك تصور بالموجات فوق الصوتية لاستبعاد أي مشاكل.

اذا كانت المراءة الغاطسة حامل، يمكنها التوقف عن الغوص خلال فترة الحمل، ثم بعد الحمل يمكننها ان تستأنف الغوص مرة ثانية عادة بعد ستة أسابيع من ولادة الطفل، ولكن عليها اولاً مراجعة طبيبيها قبل البدء في أنشطة الغوص مرة ثانية.

I'm a PADI instructor, I love diving, I've more experience with much diving science and love sharing diving knowledge with other divers.