هناك اشكال أخرى من مرض تخفيف الضغط تحدث وهي اقل شيوعاً من تلك المذكورة، على الرغم من إمكانية حدوثها. الفقاعات في النظام الشرياني arterial system يمكن ان تنتج أعراض تتراوح من الدوخة dizziness الى النوبات القلبية heart attack، اعتماداً على مكان تمركز الفقاعات bubbles lodge.حتى ان مرض تخفيف الضغط (نادراً) يؤثر على الجهاز الهضمي.

الاعياء | Fatigue

أكثر الاعراض لمرض تخفيف الضغط هو التعب المفرط، على الرغم من ان علماء الفيزيولوجيا ليسوا متأكدين من الآليات التي تؤدى الى التعب المفرط.

ومما يزيد المشكلة تعقيداً ان الغوص في حد ذاته يمكن ان يكون متعباً، خاصة في الظروف الأكثر برودة والتي تسبب ان تجعل جسمك يقوم بحرق الطاقة للحفاظ على حرارة الجسم.

عادة، علماء الفيزياء يعتبروا التعب حالة مع أعراض مرض تخفيف الضغط الأخرى، على الرغم من أنك لا ينبغي ان تتجاهل التعب المفرط الذي يحدث دون تفسير معقول.

مرض تخفيف الضغط للأذن الداخلية | Inner-Ear DCS

يمكن ان يحدث مرض تخفيف الضغط للأذن الداخلية، مما يسبب فقدان السمع، والدوخة، ورنين الاذن او الدوار.

يمكن ان تسبب الإصابة الاذن بالجروح نتيجة تغيير ضغط الهواء ear barotrauma ايضاً هذه العلامات والاعراض، لذا قد يصعب تشخيصها.

في كثير من الأحيان، تكون الاعراض في الاذن هي المؤشرات الوحيدة لمرض تخفيف الضغط التي يملكها الغواص.

مرض تخفيف الضغط للأذن – الداخلية غالباً ما يرتبط بالغوص باستخدام خليط غاز الهيليوم.

يعتقد علماء الفيزيولوجيا ان مرض تخفيف الضغط للأذن الداخلية قد ينتج عن فقاعات تتشكل في (السائل بين المتاهة الغشائية للأذن والعظم الذي يحيط بها في قوقعة الاذن) اثناء تخفيف الضغط.

وبما انه يحدث عادة بعد التحول من مزيج الهيليوم الى مزيج النيتروجين والاكسجين فقط، يفترض البعض ان النيتروجين الموجود في الاذن الوسطى ينتشر الى فقاعات صغيرة في قوقعة الاذن، مما يؤدى الى توسعها وتسبب مرض تخفيف الضغط.

I'm a PADI instructor, I love diving, I've more experience with much diving science and love sharing diving knowledge with other divers.