يشير تأثير دوبلر، الذى سمى على اسم الفزيائي النمساوي Christian Doppler الذى اكتشفه، اشارة الى التغيير الواضح في تردد الموجات الصوتية الناتجة عن الحركة المتعلقة بالمصدر (الشخص او المكان) و المراقب (الشخص الذى يراقب ويلاحظ الأشياء). مثال على ذلك، تغيير صفارة الإسعاف أثناء اقترابها منك ثم الابتعاد عنك.

Christian_DopplerChristian Doppler

في دراسة تخفيف الضغط، الموجات الصوتية هي عبارة عن موجات فوق الصوتية ultrasonic waves والتي تنبعث من مقياس تدفق دوبلر بالموجات فوق الصوتية التي تنتج تغريراً صوتياً مسموعاً عندما يعكس وجود فقاعات تتحرك مع تدفق مجرى الدم.

يمكن ان يكون لدى الغواص اعراض مرض تخفيف الضغط ولا فقاعات يمكن اكتشافها، او يمكن ان يحتوى على كمية كبيرة من الفقاعات القابلة للكشف ولا توجد اعراض. ومع ذلك رسومات الغاطسة التي تنتج كميات كبيرة من الفقاعات والتي تكون قابلة للكشف على اساس منتظم تبرهن على وجود كبير لمرض تخفيف الضغط. وبالتالي فإن قياسات الدوبلر هو مؤشر ذو قيمة عالية في تقييم الرسومات التوضيحية للغوص.

I'm a PADI instructor, I love diving, I've more experience with much diving science and love sharing diving knowledge with other divers.